بدأ الاهتمام بميدان صعوبات التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية باقتراح من العالم ( كيرك ) سنة ( 1963م ) هذا على المستوى العالمي ، أما على المستوى المحلي فقد بدأ هذا التخصص ( صعوبات التعلم ) قبل حوالي عشر سنوات بجامعة الملك سعود بالرياض وأصبح أحد تخصصات قسم التربية الخاصة بكلية التربية .
تعريف صعوبات التعلم :
تعريف صعوبات التعلم :
هي اضطرابات واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو على شكل اضطرابات في ما يلي:- الاستماع ، التفكير ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ( الإملاء – التعبير – الخط ) ، الرياضيات والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من أنواع الإعاقات.
أسباب صعوبات التعلم :
-1 تلف دماغي مكتسب .
-2 عوامل جينية .
-3 عوامل كيميائية حيوية .
أنواع صعوبات التعلم :
هناك نوعان :
-1 صعوبات تعلم نمائية : وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي .
ويرى بعض العلماء أنها ترجع إلى اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي . وان هذه الصعوبة تنقسم إلى نوعان:
-أ صعوبات أولية : مثل الانتباه ، والإدراك ، والذاكرة .
-ب صعوبات ثانوية : مثل التفكير ، والكلام ، والفهم واللغة الشفوية .وتوجد صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي :
ــ النمو اللغوي .
ــ النمو المعرفي .
ــ نمو المهارات البصرية الحركية .
-2 صعوبات تعلم أكاديمية : وهي تتعلق بموضوعات الدراسة الأساسية مثل العجز عن القراءة ( عسر القراءة Dysorhogrphly ) ، والعجز عن الكتابة عسر الكتابة Dysgraphia ) ، وصعوبة أو عسر إجراء العمليات الحسابية ( Dyscalculia ) ، بالإضافة إلى صعوبات التهجئة Dysorhographly ) ، ومثل هذه الصعوبات وغيرها إنما تنتج عن الصعوبات النمائية .
أسباب صعوبات التعلم :
-1 تلف دماغي مكتسب .
-2 عوامل جينية .
-3 عوامل كيميائية حيوية .
أنواع صعوبات التعلم :
هناك نوعان :
-1 صعوبات تعلم نمائية : وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي .
ويرى بعض العلماء أنها ترجع إلى اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي . وان هذه الصعوبة تنقسم إلى نوعان:
-أ صعوبات أولية : مثل الانتباه ، والإدراك ، والذاكرة .
-ب صعوبات ثانوية : مثل التفكير ، والكلام ، والفهم واللغة الشفوية .وتوجد صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي :
ــ النمو اللغوي .
ــ النمو المعرفي .
ــ نمو المهارات البصرية الحركية .
-2 صعوبات تعلم أكاديمية : وهي تتعلق بموضوعات الدراسة الأساسية مثل العجز عن القراءة ( عسر القراءة Dysorhogrphly ) ، والعجز عن الكتابة عسر الكتابة Dysgraphia ) ، وصعوبة أو عسر إجراء العمليات الحسابية ( Dyscalculia ) ، بالإضافة إلى صعوبات التهجئة Dysorhographly ) ، ومثل هذه الصعوبات وغيرها إنما تنتج عن الصعوبات النمائية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق