السبت، 14 أبريل 2012



تعريف الادراك البصري  :
هو ما يتكون لدينا من مفهوم أو فكرة نتيجة لمؤثرات  بيئية بصرية عن طريق العين .
ويتكون الادراك البصري من الاتي :المطابقة - التمييز البصري - الثبات الادراكي  - ادراك العلاقات المكانية - صعوبة التمييز بين الشكل والأرضية   - الاغلاق البصري - التآزر البصري الحركي.
ولكل من هذه المكوانت تعريفا خاصا به .
صعوبات الإدراك البصري:

تحدث الصعوبات في الإدراك البصري عند الطفل حين تختلط عليه الأمور فلا يراها أو يميزها بشفافية بصرية واضحة، وإنما يكون كمن يلفه الضباب، وتحوطه الغيوم. فيلتبس الأمر عليه حين يقرأ، أو حين ينسخ الدرس أو يكتب رسالة.
هناك علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين صعوبات الإدراك البصري والقدرة على القراءة وفهم اللغة، لأن الإدراك في أساسه ما هو إلا تأويل أو تفسير للمدركات الحسية سواء كانت بصرية أو سمعية .
ويلعب الإدراك البصري دوراً بالغ الأهمية في التعلم المدرسي، وبصفة خاصة في القراءة، والكتابة. ويجد الأطفال ذوي صعوبات التعلم، صعوبات ملموسة في المهام التي تتطلب تمييزاً بصرياً للحروف والكلمات .
ويعاني أطفال صعوبات الإدراك البصري، من الصعوبات التالية:1- صعوبات التمييز البصري : Visual discrimination

2- صعوبات الإغلاق البصري: Visual Closure


3- صعوبات الذاكرة البصرية: Visual Momorey

4- صعوبات تمييز الشكل والأرضية : Visual Figure – Ground

5- مشكلات إدراك العلاقات المكانية: Visual Spatial Relationship

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق